بلقيس خالد

الموقع الرسمي للشاعرة والروائية بلقيس خالد

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

‏‎أديبة في أسطر: الشاعرة الروائية / بلقيس خالد تقديم / تماضر وداعة

 

أديبة في أسطر:

الشاعرة الروائية / بلقيس خالد



تقديم / تماضر وداعة




بلقيس خالد شاعرة وروائية عراقية قديرة غنية عن التعريف من مواليد مدينة البصرة الفيحاء عروس شط العرب، وأم النخيل. موؤسسة منتدى اديبات البصرة الذي يعتبر أول منتدى ادبي نسوي تابع إلى اتحاد ادباء وكتاب العراق فرع البصرة.


بلقيس خالد استمرت واستطاعت ان تقدم أدبا مختلفا ومتميزا خرجت به من الاطار الضيق المفروض على المرأة والحركات النسوية إلى افق واسعة.

تعتبر أول شاعرة وأديبة تشارك في انتخابات اتحاد أدباء البصرة..  وتفوز لتترأس شؤون اللجنة الثقافية اتحاد أدباء البصرة.

 
ترتل الشاعرة بلقيس خالد مقطوعاتها وشدة غرامها وتماهيها في كيان محبوبها على مقام الصدق ووتر الحرف الناصع بشعر عاطفي ذاتي تلقائي رقيق، وأية امرأة في العالم بحاجة الى طريقة تبوح فيها مشاعرها الداخلية الدفينة، وتتخلص من التراكمات التاريخية التي تجثم فوق صدرها :
نموذجا من قصيدة الهايكو:

حقائب:
-1-

ليل بلا نجوم 
من دسه في 
حقيبتي ؟

 

-2-
يغني المهاجر 
الحقيبة 
بيتي 
ومكتبتي 
وانكساري

 

-3-
عند حدود البلاد 
استوقفك 
لأخرج 
من 
حقيبتي..أجنحتي.

 

للشاعرة الاستاذة الروائية سيرة ذاتية زاخرة بالعطاء لكم اهمها:

بلقيس خالد

تاريخ الميلاد / 1 يناير 1968 في البصرة، العراق
الجنسية العراقية

* المهنة صحفية

* مدير تحرير جريدة النوارس (سابقاً(

 

* محررة في جريدة مهرجان المربد

* محررة في جريدة الزاهرة

تكتب في العديد من الصحف والمجلات عراقية وعربية

 

* موؤسسة ورئيسة منتدى اديبات البصرة.


سنوات النشاط الادبي 1985-حتى الآن

 

·       صحفية عملت في العديد من الصحف والمجلات ولديها الكثير من المقالات المنشورة

 

* أسست منتدى اديبات البصرة 2016 واستطاعت ان تستقطب الى المنتدى اكثر من 40 اديبة شابة، يكتبن الشعر والسرد وقفت معهن وشجعتهن على التواصل والتجاوز حتى اصبح لديهن كتب مطبوعة، بعضهن حصلن على هوية عضوية اتحاد الادباء.

كما صدرت كتاب باسم المنتدى اديبات البصرة للشاعرة حميدة العسكري.

 

صدر لها  عدة كتب منها: 


1-  أمرأة من رمل / ..شعر ..صدر عن دار الينابيع دمشق.. 2009.. 


2- بقية شمعة قمري /. هايكو عراقي.. صدر عن دار الينابيع دمشق..

 2011.

 

 3-  سماوات السيسم /سماوات السيسم.. شعر.. صدر عن دار ضفاف .. الشارقة.. 2013..

 

4- رواية كائنات البن.. صدرت عن دار المكتبة الاهلية  2017

 

5- دقيقتان ودقيقة واحدة..هايكو عراقي/ دار المكتبة الاهلية 2018

6- شاركت في كتاب انطلوجيا الهايكوالعربي/ عبد القادر الجموسي/ المغرب

.

7- شاركت في كتاب راسبوتيات الصادر عن منتدى نازك الملائكة/ اتحاد ادباء بغداد.

 

8- شاركت في كتاب جنوب يبتكر المطر/ اتحاد أدباء البصرة

 

9- شاركت في كتاب انطولوجيا قصائد الهايكو العربية /  "مومنت للكتب والنشر" في المملكة المتحدة، عباس محمد عمارة.

 

 

وقد تناولت كتبها الصحف والمجلات، وكتب عنها الكثير من مقالات ودراسات نقدية

* شاركت في معظم المهرجانات الادبية .

* وكان حضورها متميز في رابطة مصطفى جمال الدين الادبية

* ملتقى جيكور الثقافي

*رابطة المرأة العراقية


* شاركت في ملتقى الرواية الثالث الذي انعقد مؤخرا في البصرة قدمت شهادة عن روايتها كائنات البن


حصلت على عدة جوائز ودروع وشهادات تقديرية مميزة 



الشاعرة بلقيس خالد حملت رسالة التغيير على صعيد الشعر فأسلوبها الجديد " الهايكومي " ربما سيكون الأكثر رواجا بين أنواع الشعر بما يتسم بالجمل الشعرية وصياغة المفردات بأسلوب يتقنه الشعراء الحقيقيين حصرا، وهنا نجد أن الشاعرة بلقيس خالد قد جاءت بأسلوب جديد في الشعر في وقت عجز عشرات الشعراء عن ذلك .
الشاعرة بلقيس خالد التي تخترق المحظور في كمية التفاعلات الداخلية، تستحضر الرجل أمام عينيها بالروح المتوهجة .



تناول دواوينها عدد كبير من النقاد منهم

 الناقد مقداد مسعود/ البصرة 
الاستاذ حيدر عبد الرضا-البصرة 

الناقد حميد حسن جعفر/ الكوت العراق

الناقد عبد الغفار العطوي/ البصرة

الناقد زهير الجبوري/ بغداد
الناقد  الدكتور ناصر الاسدي /  البصرة

 اسماء كثيرة من النقاد قد لا يسعنا ذكرها كلها في هذا المقال.


من مقالة الناقد الاستاذ (جبار النجدي ) كتب عن الديوان الاول (أمرأة من رمل) :

"تحتمل مجموعة (امرأة من رمل) التسليم بان الإيهام هو نشاط منتج للشعر، وان ما تقدمه الشاعرة بلقيس خالد في نصوصها ما يلبث أن يشغلنا بالإيهامي ويحتفظ بالفعلي في حوزته، لذا فان المعنى والدلالة لا نجدهما في الشعر نفسه بل بسواه ايضاً ، وبذا فأن الشاعرة قادرة على تضليلنا. إلى ما ترمي الوصول اليه ذلك الذي يقع في مكان آخر. متسربا من معناه ودلالته الفعلية إلى الإيهامية ، علينا إذن ان ننظر للحدث الشعري وهو يرفل بكامل أناقته المجازية، عبر نصوص بلقيس خالد التي لا يسير الشعر فيها سيراً معتاداً، وهو أمر يحسب للشاعرة التي بمقدورها ان تخبئ الشعر في الجزء غير الماثل في الشعر ذاته
ان الشاعرة في نص (انتظار) مثلا تحاول إيهامنا ببناء خيمة عبر بنيتين متغايرتين تتكونان من بنية حاضرة وأخرى غائبة، غير ان البنية الحاضرة لا تدلنا على اي اثر مادي لبناء خيمة، لذا فمن الواضح أنها تمثل أمنية فحسب، ولكن هذه البنية وان بدت أنها تحيلنا إلى ( اللاشيء). فأنها في ذات الوقت تنقلنا من الحالة الإيهامية (انصب الرجاء خيمة) الى حالة فعلية مفتوحة النهاية (وأنا انتظر طرق الباب) وبذلك تتحول الجملة الشعرية من وضعية الإيهام المقترنة بالأمنيات إلى وضعية الحضور المتمثل بالتمظهرات المرئية للخيمة، ان هذه التمظهرات الناجمة عن انتظار (طارق) ما . من شأنها ضمان الوقت اللازم لبقاء خيمة الأوهام:


انصب
الرجاء
خيمة
وأنا انتظر
طرق الباب.


وإذا كان الأمر كذلك، فان النص لا يفترض وجودا فعليا لعملية بناء خيمة، لكنه يبتدع وجودا فعليا لها بإحالتها إلى (الطارق) الذي سيأتي يوما، وما علينا سوى الانتظار، بل ان لعبة الانتظار توهمنا هي الأخرى بوجود خيمة، وتمنعنا من الاعتراض على عملية( طرق الباب). وتلك ميزة اشتغالية هامة في شعر (بلقيس خالد). وعلى غرار آخر يستطيع الإيهام في نص (ومضة) أن يجعل من الربيع فصلاً عابراً من جهة الزمان من دون ان يعني مكاناً مزدهراً، ونتيجة لذلك يقودنا إلى دورة كاملة من التحولات المتسارعة في حياة إمرأة، لينتهي (النص) بعدة نقاط متتابعة يوحي شكلها ألطباعي بنوع من الإحالة إلى النهاية والخسران:


في الربيع
بين وردة وشذاها
صرت:
زوجة..
وأم..
و…. أرملة.

بالمقابل فان فصل الربيع لا يؤدي عملا إنتاجياً بإزاء أحداث متسارعة للغاية، انه من جهة الوقت زمن ضائع لا غير، غير ان الدلالة المكانية لفصل الربيع المتمثلة (بالوردة وشذاها) هي التي تقوم بأداء هذا الدور الإنتاجي بدلا عنه، وإذا كانت (الخيمة الكاذبة) قد هيأت موطنا لبيت إيهامي فان نص (هو) بوسعه إيهامنا بان الشعر بإمكانه ان يحول الزمن إلى عالم مادي بامتياز،"


 

اما عن الديوان االثاني بقية شمعة قمري كتبت (سيلينا يوحنا الشماس)/بيروت  :

شعلة أبداع في بلد الحضارات
هناك مجاميع شعرية عديدة تظهر وكأنها لم تظهر بيد أنها لم تعد تمثل قيمة ثقافية ولا مرجعية شعرية، أما المجموعة الشعرية ( بقية شمعة قمري)للشاعرة بلقيس خالد
شاعرة كَحَّلَ أحداقها الوجد والسهر، واستطاعت بمضامينها من أفكار وقيم أن ترقى إلى مستوى الشعر النبيل ... فها هي تنشر في الجو من خلال مجموعتها الشعرية " بقية شمعة قمري " أنغاماً مهدهدة كأم صغيرة تغني لطفلها ، فالحب يبقى في صميم ذاتها صرحاً عظيماً ثابت الأركان راسخ البنيان وبلقيس خالد ابنة البصرة تعيدنا إلى الغزل العذري والنظرة الأولى التي تسلب العقول .... امرأة تخز الشعر بإبرة حزنها , تصطاد صور الذاكرة وتلبسها من مخيلتها أثوابها الداكنة والفاتحة الحزينة وسعيدة .
"
بقية شمعة قمري" هذه المجموعة الشعرية التي استوقفتني منذ الوهلة الأولى التي شاهدتها، وأدخلتني قصائدها إلى عالم أنثوي مليء بالرقة والإحساس المرهف والمشاعر الحقيقة، أسلوب الأنثى قد كان واضحا جدا في المجموعة الشعرية التي تميزت بلغة العاطفة وتعبيراتها الغرامية وما أدراك عندما تعزف الأنثى على وتر الحب ؟ ! ويبدوا أن الشاعرة بلقيس خالد قد أحكمت سيطرتها على اللغة وأتقنت استخدام المفردات بشكل جعل اغلب قصائدها تمتاز بقلة الكلمات وبغزارة المعنى وهذا ما جعل المجموعة الشعري الثانية للشاعرة بلقيس خالد تختلف عن كل المجاميع الشعرية لأقرانها من الشعراء وعلى الرغم من اختلاف القصائد في أساليبها وتقنياتها الفنية فقد توحدت في جمالها الإبداعي ورمزيتها العالية وتغلغلها في النفس الإنسانية وشعورها الباطني وأحاسيسها المرهفة.

-1-

كلما تمسح النساء
نوافذ
عربات الأثرياء
يتسخ الوطن.

-2-

ابحث بين 
الفيء 
عن الشجر.

 

 -3-
ألان مع الشجر 
أي معضلة 
تناقشها الريح ...؟


-4-

ثمة فرح 
العصافير تبشر ..
الأشجار تتهامس :هل عثرت السماء 
على مفاتيح كيلها؟.

 

-5-
حين كشر الحصار 
عن أنيابه 
لذت بحقيبتي 
فقهقهت 
ماكينة الخياطة

-6- 
مثل مغنية قديمة 
أحضنك 
وتطوحني 
أيها العود.

-7- 
لأعزفك 
لا بد 
من إتقان فن 
الأصابع.

-8- 
حقيقة أنت 
أدركتها 
بلساني .


لتحقيق هذا الرهان توظف الشاعرة طاقات اللغة التعبيرية والايحائية، والتطبيقات الطباعية من حذف وتنقيط، والفراغات على الصفحة، وتنثر الكلمات، والاستذكار، والمنولوغ، لمنح شعرها كثافة تجعله" وامضاً موحياً "يستثير خيال القارئ ويستدرجه للمشاركة في بناء مدار النص وتأويله.

 

أما ّ الروايـة «كائنات البن»

هو عمل أبداعي متزن في نسق واعٍ لفضاءات متداخلة ولا بد أن تكون أحداثها ذات صلة بآخر نتيجة لها في بناء درجات من السرد المنطلق في أوقات محددة والتي قد تتواصل أيقاعاتها في ثنايا نصوصها فتضرم ريحة الحكايات بأحداثٍ مشبعة في التفاعل الوجداني، والذي يُشير لعمقٍ فلسفي رصين.
يقول الدكتور ســــلمان كاصد في كتابه (صفة السرد ص 6): (إنّ الرواية نتاج أبداعي لصانع ماهر تبدو مهارة الصنعة فيها موازية لبلاغة القصيدة)، أي أنه هناك أنسجام في العبارات وألهام في الأيقاع!ليس بناء الرواية، كبناء القصة القصيرة،

موضوعهــا حساس، قد تكون أحداثهـا فيهـا شيء من التعقيد والبساطة معا، ويدخل فيهـــــــا التنوع البلاغي والحبكة في أســـلوبٍ مفرط بلغــة شعريـة، طالمـا تلوح خلال مداخلهـا رومانســية، تنقلنـا إلى أجواء الشــعور في مغادرة المللِ والفراغات إلى كنز من نسق الأحاسيس المتألقـــــة أو المنفرة أحيانــا، لا من ناحيــة الأسلوب، ولكن من ناحية الحدث في سياق الرواية.

هكذا اكون اوجزت واختصرت كثيرا من مسيرة مبدعة وأديبة نخلة عراقية متفانية ذات سمعة وخلق عالية وثقافة راقية في اسطر، 
الاستاذة الشاعرة والروائية بلقيس خالد لك منا اجمل المنى ودوام الابداع والتالق.

 

عن الكاتب

.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بلقيس خالد

google-site-verification: googlee09bc7865ace1b6b.html