بلقيس خالد
في أمسيتنا
هذه تضيّف مؤسسة أقلام الريادة الثقافية
شخصيتين
نسويتين أكاديميتين
الباحثة
التي يتقدمها اسمٌ ذلك الذي
عطر
الله ثراه أعني الشيخ الجليل محمد صوب الله
المعرّف
بحضوره بين الخيرين الكرام الذين تظللهم الرايات
المهيبة
ومن
المؤكد هو الآن معنا بروحه ومن خلال ريحانته الباحثة الأستاذة باسمة التي أصغت له و
صاغت المصادر الثمينة من تجارب والدها، أهلا
ومرحبا بها معنا دائما.
وباسمي
وأسم أديبات البصرة وباسم هذا الحضور الكريم ارحب واكرر ترحيبي بالأكاديمية ضيفتنا التي نريدها معنا دائما، الاستاذة الدكتورة
سحر عباس عبد الحسين النجار.
وأمسيتنا
لم تخرج عن برنامجنا الثقافي في القصة والقصيدة والرواية وغيرها من النشاطات الثقافية،
لكننا
رأينا أن هذا الجهد النسوي المتفرد، اعني المبحث العشائري: لم يعد حكراً على الباحثين
من الرجال، وهنا يسطع معنى الريادة في مؤسستنا النسوية
أهلا
وسهلا بهذه الوجوه الكريمة
وأمسية
ً معرفية ً طيبة.
(القيم
السائدة في أوساط العشائر العراقية في محافظة
البصرة)
هذا
الكتاب ليس لأحد من الناس
هذا
كتابٌ لنا كلنا
أهمية
هذا الكتاب: نقل الشفاهي المعمول به عشائريا إلى مدونةٍ لتكون في تناول الكل. أقول
أن الكتاب أشبه بدستور شعبي تستهدي به عشائرنا
الأبية.
من ناحية
الإجراءات، فالكتاب يوازن بين القيم الإسلامية والاجتماعية وقيم السلوك اليومي والواجب
الوطني، كما ان الباحثة استفادت من مصطلح القيم
لدى العلماء الغربيين، ثم تقوم بوضع فهرسٍ للمفردات العشائرية وتباشر بتعريف كل مفردة
وتوضيح دلالتها العشائرية:
(1)
البيت
(2)
الفخذ
(3)
العشسيرة
(4)
القبيلة
(5)
الأمارة
ومن
هذا النسق الخماسي تتشعب المفردات العشائرية الاخرى التي يجري التعامل على وفقها:
(1)
العطوة
(2)
دية التسيار
(3)
الاستجار
(4)
دية الجروح
(5)
الإستغاثة
(6)
الخوي
(7)
الدخيل
( 8
) المنيع وهو الأسير
(9)
الحليف
(10)
الوصي
هذه
المفردات لها ضمن شبكة المنظومة العشائرية دلالات خاصة
وعلى
محتواها العشائري يتم العقد الاجتماعي بين العشائر ولهذا قداسته المجتمعية دفاعا عن
السلام والانسجام بين مكونات الطيف العراقي دائما.
لهذه
المفردات اهميتها
ولهذا
الكتاب اهميته
ولهذه
الأمسية الثقافية ضرورتها اجتماعيا وثقافيا.