بلقيس خالد

الموقع الرسمي للشاعرة والروائية بلقيس خالد

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تراتيل...... الشاعرة بلقيس خالد في امرأة من رمل

تراتيل...... الشاعرة بلقيس خالد في امرأة من رمل
جاسم الموسوي
وقفة
يستوقفني السرياليون بقولهم ( الحرية شرط الابداع) وهذا يعني ان الابداع وليد ونتاج الحرية ونبضها ولحظتها..... لكن في (وطن النخيل اللاحق اسراب الطير) الغزير بخيراته ستكون المقولة السريالية بمنظور القمع، هكذا (ضديد الحرية شرط الابداع) وسيبقى الحال هكذا حتى اشعار اخر، فالحرية تتفرع منها حريات عديدة: تساوي الحياة، وهذا ماتوصلت اليه قراءتي للمجموعة الشعرية (امرأة من رمل) للشاعرة الندية بلقيس خالد، وتوصيفنا لها بالندية مشتق من المقتبس الذي افتتحت به مجموعتها الشعرية ( لأكون ندية.. اصنع فجرا).
ملاحظة
اثناء قراءتي الاولى في (امرأة من رمل) ابهرني البوح العاطفي المرهف للشاعرة بلقيس خالد في صحراء الوطن المستباح، حيث الحروب، وعطش النخيل والامنيات التي تطل منها وعليها الشاعرة وعبر نافذة الذاكرة الممتلئة بحبات الرمل قسرا..... فصارت البلاد كلها: في قبضة الرمل والظلام، في حين بقيت الفراشة/الامل: تبحث عن نور وعن بساتين لتغمس اطرافها بالندى والفراشة تعيش بين الزلازل والاعاصير ولا امل سوى المراهنة على (عارض ممطر) على رمل البلاد بشكل صاعق ليغير ماهو قائم......... وهذا مالم تعلنه الشاعرة بنبرة خطابية مستهلكة بل بهمس شعري متزن.
قراءة
من تكرار القراءة في (امرأة من رمل) تتأكد لأستجابتي كقارئ.. ان المجموعة الشعرية الاولى للشاعرة بلقيس خالد هي نتاج خبرة حياة وخبرة قراءة، انها وليدة مكابدات امرأة عراقية، اصبحت بعد ان صنعت شعريا كقصائد ملكا لأستجابة المتلقي. تتوزع المجموعة على ستة مفاصل شعرية تعكس في بنيتها الهم العراقي: سياسيا، ثقافيا، انسانيا.. والهم العراقي على مستواه السياسي ضمن سياق المجموعة، يبدأ مع (نقرة السلمان) في قصيدتها المعنونة (بلقيس ونقرة السلمان) والتي جاء فيها: ( رمل خانق انشطر بيننا
              هذا الذي اهالوه على جنتنا
              جنتنا: اشجار باذخة العطاء
              اشجار: يسمو بها عرشي
              عرشي: مكتبة يخاف خضرتها الحكام.)
كقارئ اتوقف مع جمالية التعامل في هذه القصيدة حيث الوضوح والبساطة في هذه  الحكاية التي يشكل الرمل فيها شخصية رئيسية.. وكيف وزعت القصيدة مفرداتها: الرمل، الجنة، الاشجار، العرش... حيث كل مفردة تنشق منها المفردة التالية، وتبقى القوة الغاشمة مشخصنة بالرمل.
قصيدة في حزمة ضوء
استوقفت قرائتي هذه القصيدة:
(انصب الرجاء
:خيمة..
وأنا انتظر
طرق الباب)
في هذه القصيدة القصيرة المقتصدة في مفرداتها، دلالة كبرى عمقتها المفردات القليلة خصوصا وان للانتظار في حياتنا العراقية دلالات متنوعة وغزيرة...... في القصائد المعنونة ب (تقاسيم الليل والنهار) تستوقفني قصيدة (سوء الحظ) ومن اجل الحفاظ على عذوبتها اكتفي بنقلها للقارئ والقارئة: ( وأنا ابحث عن الجنة
                             حفرت تحت قدمي
                              أمي.......
                              فاختفت..
                             ال..........) نلاحظ كيف اشتغلت الشاعرة على مقولة كريمة، ونجحت في توظيفها شعريا من خلال الاشتغال على الحذف تاركة للقارئ اعادة المحذوف.. هذا الاشتغال الحاد والمشاكس وهو (حرشة) كما نقول بالعامية بالموروث والمرويات القارة....في اطار الذات المنكفئة المأزومة.. ما فعلته الشاعرة بلقيس خالد هنا هو الامساك بهذه الذات ووضعها امام تجليات تفكير وواقع اقصائي يعمل على حذف المرأة.
ويصادفنا الحذف ثانية عبر فصيدة (سطور الورقة) التي تركز على واقع القمع السائد فبل التغير في نيسان 2003 حيث الخوف والتردد الظاهر في سلوك المثقف كتحصيل حاصل لقمع منفلت يحول بين المثقف وبين ادوات التعبير الثقافي بحيث وصلت الخشية من سطور الاوراق: 
(اراها... انتظمت
منتظرة
متأملة)
ثم توظف الشاعرة بلقيس خالد سطرين منقطين لتعلن بعدها
: (عطشى القوانين.. تتأهب
لإرتشاف دمي...).
خلاصة

ان الشاعرة بلقيس خالد في مجموعتها الشعرية الاولى (امرأة من رمل) جاءت لتؤكد عبر قصائدها العراقية الهموم ان الابداع لاحدود له وان الثقافة العراقية رغم تعقيدات هذه اللحظة الوطنية والتباساتها فهي لحظة تدعو اصحاب المواهب الادبية الحقيقية لتفعيلها وان المثقفة العراقية حين تعي دورها الحقيقي تكون جزءا حيويا في الحراك الثقافي العراقي والشاعرة بلقيس خالد من خلال (امرأة من رمل) هي واحدة من هؤلاء العراقيات.

عن الكاتب

.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بلقيس خالد

google-site-verification: googlee09bc7865ace1b6b.html